الانسان
حقوق الانسان المصرى فى كل مكان وزمان على ارض المحروسه
.
.

التدوين ..... لماذا

          لماذا ندون ؟
سؤال قد نسألة للأخرين ولكنى اسألة
لى ولكم .
لماذا ندون ؟
لمن ندون ؟
ماالدافع للتدوين ؟
ماالهدف من التدوين؟
ماذا استفدنا من التدوين
 
كل هذة الاسئلة تحتاج الى اجوبة بمنتهى الصدق مع النفس وانا فى انتظار اجوبتكم لنتناقش حولها.
                  عادل نجم
 

(69) تعليقات

أضف تعليقا

اضيف في 04 اغسطس, 2007 05:25 م , من قبل joe75

تحياتي استاذ عادل
سؤالك مهم جدا ..
أنا شخصيـّا أدون لنفسي في الدرجة الأولى .. أشعر بحاجة ماسّة و غريبة للكتابة أحيانا .. وكأن ثقلا على كاهلي أريد أن أضعه جانبا للحظات .. وأحيانا أفكّر أني أكتب في مكان سـرّي لن يطـّلع انسان على ما أكتبه .. و أشعر بأمان عجيب و كأني أحدّث نفسي بعيدا عن ضوضاء العالم .. وأحيانا أشعر أن الدنيا كلها ستقرأ كلماتي و قد تحاسبني عليها .. أحيانا أكتب تفاهات لا يمكن أن تهـمّ أحد .. و أنا أدرك ذلك تماما عندما أكتبها .. لكن حاجتي لتفريغ بعض همومي و شجوني على هذه الصفحات تكون أقوى من أي شيء اّخر .. لذلك لا أحسب حسابا لأحد حين أقتنع حتى بتفاهاتي هذه .. وهذا لا يعني أبدا عدم احترام القارئ المفترض .. بل يعني ممارسة حريـّتي الملـحـّة التي لا تسيء لحريـّة الاخرين .. لم أفكـّر يوما أني سأغيـّر العالم بكتاباتي ..و لا أطمح لذلك إلا عندما أكتب بهـمّ وطني لما أراه مصلحة أمتـي التي لازمت تربيتي منذ صغري .. أعرف أن مكان التغيير الحقيقي ليس هنا .. لكني أدرك أيضا أن للكلمة شرفها و صداها عندما تتعلـّق بالوطن .. و عندما أكتب في أمور شخصية .. لا أحسب حسابا لأحد في هذا العالم ..و قد تسألني لماذا أنشر أمورا شخصية ؟ سأجيبك بما قلته أعلاه.. أشعر بحاجة ملـحّة للتنفـّس على هذه الصفحات حتى لو قال عني الجميع اني مجنون مثلا .. لا يهم.. ربما لهذا تؤثـّر بي الكتابات الشخصية التي يكتبها الاخرين كثيرا ..
شيء مهم اّخر لا بد من قوله كي لا أفهم خطأ .. أنا موجود خارج بلدي و الكتابة هي وسيلتي الوحيدة للتواصل العقلي و الروحي حينا .. مع أناس أستفيد منهم و قد يستفيدون مني . غير ذلك صدّقني بـتّ أشعر بالإختناق حين أبتعد عن التدوين .
ـ التدوين مهم جدا برأيي على المستوى العام و الشخصي .. و يجب أن يكون المدوّن مسؤولا و أمينا على كل ما يكتبه حتى لو كانت أمورا شخصية تهمه هو فقط ..أو شخص اّخر معه سيكون بالتأكيد قريبا جدا لنفسه .. لا شخصا اّخر يتناوله شخصيا بهجوم أو اساءة .. فهذا لا يمتّ للتدوين بصلة .مع أهمية النقاش مع الاخر طبعا بالفكر و المنهج للوصول الى الفائدة و ليس للتجريج و الفضائح .
ـ أعتبر نفسي ربع مدوّن فقط و ليس مدوّن حقيقي .. و إن سألتني عمـّن أرى فيهم مدونون حقيقيون سأقول لك بأمانة .. انهم أخوة مصريون و مغاربة بالدرجة الأولى و غيرهم من بلدان أخرى عل


اضيف في 04 اغسطس, 2007 05:26 م , من قبل joe75

غيرهم من بلدان أخرى على امتداد هذه الأمة .. لكن هؤلاء هم الأكثر تنظيما و تأثيرا بالفعل .. يهتمـّون لمحيطهم الاجتماعي .. و يناضلون بالكلمة و الفعل .. نراهم ينـظّمون حملات كبيرة للصالح العام و للتضامن مع المظلومين في محيطهم .. ومنهم من يعتقل و يعذّب أيضا .. تتحول مدوناتهم الى مراجع حقيقية و جرائد صادقة .. لدرجة أن الناس أصبحت تثق بهم جدا و تتصل بهم لمطالبتهم بالدفاع عن حقوقهم .. هذا هو التدوين برأيي.. و أنا أشعر بالحزن العميق لأني لا أستطيع أن أكون من هؤلاء .. وذلك لوجودي خارج بلدي ..هذا باختصار شديد مع أن لدي الكثير لأقوله في هذا المجال .
شكرا لك أخي عادل لهذا الطرح المهم .. و أرجو أن نستفيد من الأخوة المعـلّقين كلّ حسب رؤيته و تجربته فمنهم من له خبرة و علم مفيد في هذا المجال .. أرجو ألاّ يبخلوا علينا به


اضيف في 05 اغسطس, 2007 02:38 ص , من قبل magneno
من مصر

وسسسسسسسسسسسسسسسع مجانينو وصل يا رجالة

أولا متأسفة جدا لأن جهازي كان عطلان فلم أسعد بقراءة هذه السلاسل الذهبية يا نجوم باشا والآن سأجيب

لماذا ندون ؟
ندون ليس اكتئابا ولا إخراج طاقة وكبت وإنما لمحاولة التغيير في السلوك الاجتماعي

لمن ندون ؟

ندون للشباب لننقذه من التسمم الفكري الداخلي والخارجي والفضائي

ماالدافع للتدوين ؟
بالتأكيد حب الوطن والقضاء على
العنف المتطفل على مجتمعنا الطيب

ماالهدف من التدوين؟
هو تحيق وتوصيل رسالة معينة للشباب والكبار والصغار فالهدف هو تحقيق رسالة الأمانة في الكلمة وعدم ترك الفراغ للجهل والتعصب والفتن
ماذا استفدنا من التدوين ؟؟

بالتأكيد إذا جلس كل من مع نفسه وحرك انتماءاته وجذوره سيعرف أن استفاد من التدوين أن كتب كلمة جيدة في زمن أصبحت فيه الصحافة سلة للقاذورات وليست ورقة تلقى فيها

-----------
نجوم تاعلى مدونتي أنا عزماك على فتة


اضيف في 05 اغسطس, 2007 03:12 ص , من قبل eshteyak
من فلسطين


أخي العزيز نجم ..

أسئلة منطقية ورائعة ووقفة مع الذات لبسط الحقيقة ..

سأجيب كل سؤال على حدة ..

لماذا ندون ؟

بالتسبة لي بدأت اولى خطواتي في التدوين لإيصال رسالتي التي تحوي صرخات بلادي وقهرها ودوم ظلم احتارت ممن يقع عليها ..
ومع ذلك فهي صامدة قوية تنتحب جراحها وتمضي في طريقها لتصل الى مبتغاها .. تلك هي رسالتي التي لها أدون ..

لمن ندون ؟

أنا أدون لكل صاحب ضمير يقظ .. أدون للعالم الظالم لأسطر له صفحات ظلمه .. أدون لبلدي لأواسيها في مصابها .. أدون لشعبي لأشاركه محنته .. أدون للعرب وما أدراك ما العرب .. أدون لعدوي ليعلم بأننا هنا صامدون ..

ما الدافع للتدوين ؟

سؤال رائع جدا .. بالنسبة لي الدافع هو إحقاق الحق وإظهاره .. نصرة المظلوم ورفع الظلم عنه ..

ما الهدف من التدوين ؟

الاستفادة من الأفكار الجديدة والمعلومات التي تحترم عقل القاريء وثقافاته فحينما أقرأ فأنا أقدم لعقلي الغذاء وعلى حسب هذا الغذاء يكون النمو الفكري سليم أو غير سليم .. لذلك لابد من احترام عقول القراء وتقديم أفضل المقالات بعيدا عن التجريح والاستخفاف والاستهزاء ورمي الناس بالباطل واتهامهم زورا سواء على المستوى الفردي أو الاجتماعي .. لابد من الأمانة وتحري الصدق والموضوعية بعيدا عن المجاملات والكلمات التى لا توضح فكر معين نستطيع الإستفادة منه..

ماذا استفدنا من التدوين ؟

بالنسبة لي أولا تعديت الحصار وخطيت كل الحواجز ووصلت كل البلدان قرأت لهم فتعرفت عليهم كيف يفكرون وحينما تعلم كيف يفكر الناس تعلم مدى ثقافاتهم وحجمها ومن مقالاتهم تتعرف الى مستوى الثقافة لبلادهم وهويتها تعلم اتجاهاتهم سواء الدينية او السياسية او الاجتماعية .. بالنسبة لي حاولت القراءة لجنسيات مختلفة واسمح لي وبمنتهى الأمانة بهرني جدا مستوى الثقافة والمعرفة في المغرب الشقيق من خلال ما يكتب أخوتنا المغاربة على الرغم من اختلاف لهجتهم العامية عن العربية الفصحى إلا أنهم على درجة عالية من الثقافة والاهتمام بقضايا أمتهم العربية والإسلامية ولديهم الحماس والتفاعل الإيجابي لقضية العرب الأولى القضية الفلسطينية .. أيضا على المستوى الأردني وجدت أن مستوى الثقافة مرتفع ويخطو بعروبتنا للأمام فكري


اضيف في 05 اغسطس, 2007 03:15 ص , من قبل eshteyak
من فلسطين


أيضا على المستوى الأردني وجدت أن مستوى الثقافة مرتفع ويخطو بعروبتنا للأمام فكريا ..
أيضا سوريا ومصر أما لبنان فأنا
أفتقدها نوعا ما وأنا على علم بأن الثقافة وأصول المعرفة أول ما تواجدت كانت بلبنان واسمح لي من هنا أوجه تحياتي للعزيز جو ويكفي جو وحده ليكون رمز لبنان فيرفع اسمها عنان السماء ..

لن أستطيع الحصر ولكن قدرما ننهل نبقى نبحث ..

تحياتي لك اخي الفاضل نجم ولك كل مودتي ..


اضيف في 05 اغسطس, 2007 08:49 ص , من قبل نور..كلمات خاصة


اما انا يا استاذ نجم ..

فانا عكس جو تماما ..ربما اتفق معه بانني احتاج للكتابة حتى لا اختنق فعلا..

لكنني عندما بدات ادون كنت اظن انني الآن امتلكت العصا السحرية لتغيير العالم ..

مثل بنكي وونكي(رسوم متحركة ) ..
الفأران الصغيران اللذان يريدان ان يسيطرا على العالم بأكمله ليغيراه ..

مع اختلاف التشبيه :)واختلاف الأهداف بيني وبين بنكي وونكي :)

وكالطفل الصغير البريء اكتشفت انني كنت احلم ..

وانني لا استطيع ان اكون وزيرة العدل العليا للعالم باسره من خلال الكلمات ..!!!!

وان العالم مليء بالاشرار وانهم قد وصلوا ايضا الى عالم التدوين ..!!!!

وان المعركة طويلة ..لكنني سابقى في الساحة مهما اختلفت رؤيتي اليوم عن السابق لعالم التدوين ..

لأقف امام الله يوم القيامة واقول له لقد حاولت ان اقول كلمة ترضيك حتى لو أخطأت احيانا ..

يتبع ..


اضيف في 05 اغسطس, 2007 08:51 ص , من قبل نور..كلمات خاصة


غير انني وجدت في عالم الأصدقاء هذا انني في لحظة ما كنت في حاجة لاعبر عن نفسي ..عن شجوني الخاصة وهمومي ..لأن قلوبا كثيرة كانت هنا تسمعك بحنان ..

اكتشفت ايضا ان ذلك صعب لأن قلوبا أخرى سوداء تتربص بك وان عليك ان تكون حذرا ..وهذه حقيقة ..

امس مثلا كنت أرقد في المستشفى مع ابني الصغير .. في لحظة من الألم الشديد روادتني افكار كثيرة او لأقل شجون ومشاعر خاصة غير انني ادركت انه لا يمكن لك ان تكتب كل شيء تريده لأنك ربما تكتب عن نفسك ببراءة ويفسرك الآخرون بلئم ..

هنا بدات اشعر انني عدت الى عالم التقييد والتكبيل ..

لذلك ازداد ايماني انني سأكتب فقط همي العام ..اما خصوصيات مشاعري فلي وحدي ..

أحب جدا بل اعشق ان تكون مدونتي يوما ما مرجعا عظيما لشرف الكلمة ..ونبل الفكرة ..

ان يذكرني الآخرون كما اذكر انا مصطفى صادق الرافعي في نفسي ..

هذا الأديب الفذ الذي لم ينال ما يستحقه بالدرجة التي يستحقها في عالم القلم ..

وان كان قد نال قدرا رفيعا فهو ارفع من ذلك بكثير ..

سأكتفي بهذا القدر وان كان لا زال لدي الكثير لأقوله ربما لأن موضوعي القادم يشبه بطريقة او باخرى ما اقوله الآن ..سأشرح هناك اكثر ..


شكرا لك يا استاذ نجم على هذه الفرصة للتعبير عن بعض ما يخالج النفس ..

يبدو اننا احيانا عندما نكتب في مدونات الآخرين نشعر بالراحة اكثر ..

شعور غريب وجميل ..كغرابة العالم التدويني وجمالياته ..




اضيف في 05 اغسطس, 2007 11:25 ص , من قبل manoola58
من مصر

عادل

التدوين ... لماذا؟

بجد احترت شويتين تلاتة قبل ما افكر ها اجاوب واقول ايه
بس لقيت نفسي بقول
من غير تفكير
ها احاول اجاوب

انا بشوف ان التدوين هو نوع من
التــأريخ
ايوة ..زي ما تكون بتسجل وقائع تاريخ معين
بتكتب في المدونة في لحظة معينة
بسبب احساس معين
او انفعال معين
لما برجع للمدونة واقرأ ما كتبت
بلاقي نفسي بعيش الحالة تاني
بعيش اليوم اللي فات دا من تاني

ممكن برضه تكون الكتابة
نوع من الهواية
اللي ما صدقت ولقيت الصفحات اللي اكتب فيها كل اللي جوايا
والاقي حد يقراها من غير ما اطلب منه
ومش بس كدا
لأ ...وكمان يقول لي رأيه

طب انا ها اسألك سؤال
ما حصلش انك كنت متضايق قوي
او فرحان قوي
ومسكت ورقة وكتبت كل اللي جواك
وبعدين بعد ما خلصت آخر حرف
وحطيت النقطة الاخيرة على السطر
لقيت نفسك مرتاح
ومرتاح قوي كمان
بس للاسف
احيانا كتير بتقطع الورقة
ويمكن ايام كتير تمر وتلاقي نفسك ندمان انك قطعت الورقة؟؟

مش عارفة؟
ياترى جاوبتك على سؤالك؟
بس هو دا اللي جوايا


اضيف في 05 اغسطس, 2007 01:35 م , من قبل dodo555555
من مصر

العزيز أبو النجوم
كل وسيلة اعلام حكومية أو خاصة تملى على من يعمل فيها ما يقوله. وما لايقوله.
بالنسبة لى التدوين فرصة جميلة لطرح أفكارى بحرية تامة ودون تدخل من أحد.
وأعتقد ان التدوين سيكون له اهمية قصوى فى السنوات المقبلة، حيث سينافس وسائل الاعلام التقليدية فى التأثير على الرأى العام..
وأدعوك فى النهاية إلى أن تتناول فنجان قهوة فى مدونتى على رائحة قضيدة سيد حجاب:
سلوا قلبى وقولوا لى الجواب
لماذا حالنا أضحى هبابا؟


اضيف في 05 اغسطس, 2007 03:27 م , من قبل ngoom57
من مصر

الصديق العزيز/ جو
انا مثلك ادون اولا لنفسى كى افرغ طاقاتى الفكرية على الورق ولانى من النظام القديم فكنت دائما افرغ كل افكارى على الورق ولكنها كانت دائما حبيسة الادراج ومازال معظمها حبيس لانى اخشى ان يستخف البعض بمشاعرى .او لانى انظر الى كتاباتى من عشرين او ثلاثين سنة قبل ان ادخل معترك الحياة فاجدهاافكار صبيانية اوثورات شابة كانت تتفاعل فى داخلى حينها .الا انى مازالت محتفظ بها لانها جزء منى ومن تاريخى
واحيانا اجد كتابات لى لااصدق انى كاتبها ففيها حرفية ومشاعر واللة لااقدر عليهم اليوم.
يتبع


اضيف في 05 اغسطس, 2007 03:39 م , من قبل ngoom57
من مصر

جو العزيز
هذا قبل ان اعرف التدوين او ادخل عالمة
وعندما ولجت الى هذا العالم كانت فرصة لى ان اقول مااشاء وقت مااشاءوان افرغ الكبت بداخلى فى التدوين ولكن عندما علمت ان من حق الاخرين الاطلاع على مااكتبة شعرت ببعض القيود تكبل قلمى
وشعرت انى ابدو عاريا امام الاخرين لذا كنت استر عورات افكارى امام الناس بالكتابة باسم غير اسمى حتى تعرفت الى مجموعات من الاصدقاء المحترمين والذين لاتخجل ان يروا مشاعرك وافكارك على سجيتها . وعندها بدأت بالكشف عن اسمى ووضع صورتى على المدونة فالجدية فى الفكر تلزمنا الصدق مع النفس ومع الاخرين
اشكرك على مداخلتك اخى جو ويشرفنى تواجدك الدائم صديقا واخا.
عادل نجم


اضيف في 05 اغسطس, 2007 04:00 م , من قبل ngoom57
من مصر

مجانينووووووووووووووووو
انتى ناوية تجنينى كتبت ليكى 3 تعليقات على موضوع الفتة بس مااعرفش بيروحوا فين.
وبالنسبة لردى على تعليقك .
انا لم افكر ابدا مثلك فى تغيير السلوك الاجتماعى او سلوك الكهرباء حتى.
اما انى عندما بدأت كنت افكر فى التدوين من اجل الشباب فهذا لم يخطر فى بالى مطلقا .مع انى اكتشفت ان هناك افكارا بين الشباب يجب ان نحترمها وهناك افكار يجب ان ندق لها اجراس الخطر.
اما عن الدافع عندى للتدوين هو انى كنت افرغ افكارى ومشاعرى عن تجربتى الشخصية او عرض رأيى فى اى موضوع عام حتى يخرج من راسى وقد يجد مايوافقة او يرفضة.
اما هدفى من التدوين حاليا فهو تنمية قدراتى الفكرية بالمناقشات الجادة حول المواضيع العامة وتجنب المواضيع التى يهبط فيها المستوى الفكرى او تكون سطحية فى التفكير فاما ان نرتفع بمستوانا معا فى اى نقاش او فلنصمت افضل .
اما عن استفادتى من التدوين فيكفينى انى تعرفت على كثير من العقليات الفذة فى مجالات شتى افادتنى ثقافيا ويكفى انى عرفت كيف يفكر الشباب اليوم وطريقتهم فى التفكير وكيفية ترتيبهم لأولويات حياتهم واسباب الصراع الازلى بين الاجيال المختلفة وكيفية التواصل مع الاجيال التى سبقتنى او ستخلفنى
ويكفى انى قد تعرفت على مجانينو الرقيقة الثائرة.
عادل نجم


اضيف في 05 اغسطس, 2007 04:00 م , من قبل ngoom57
من مصر

مجانينووووووووووووووووو
انتى ناوية تجنينى كتبت ليكى 3 تعليقات على موضوع الفتة بس مااعرفش بيروحوا فين.
وبالنسبة لردى على تعليقك .
انا لم افكر ابدا مثلك فى تغيير السلوك الاجتماعى او سلوك الكهرباء حتى.
اما انى عندما بدأت كنت افكر فى التدوين من اجل الشباب فهذا لم يخطر فى بالى مطلقا .مع انى اكتشفت ان هناك افكارا بين الشباب يجب ان نحترمها وهناك افكار يجب ان ندق لها اجراس الخطر.
اما عن الدافع عندى للتدوين هو انى كنت افرغ افكارى ومشاعرى عن تجربتى الشخصية او عرض رأيى فى اى موضوع عام حتى يخرج من راسى وقد يجد مايوافقة او يرفضة.
اما هدفى من التدوين حاليا فهو تنمية قدراتى الفكرية بالمناقشات الجادة حول المواضيع العامة وتجنب المواضيع التى يهبط فيها المستوى الفكرى او تكون سطحية فى التفكير فاما ان نرتفع بمستوانا معا فى اى نقاش او فلنصمت افضل .
اما عن استفادتى من التدوين فيكفينى انى تعرفت على كثير من العقليات الفذة فى مجالات شتى افادتنى ثقافيا ويكفى انى عرفت كيف يفكر الشباب اليوم وطريقتهم فى التفكير وكيفية ترتيبهم لأولويات حياتهم واسباب الصراع الازلى بين الاجيال المختلفة وكيفية التواصل مع الاجيال التى سبقتنى او ستخلفنى
ويكفى انى قد تعرفت على مجانينو الرقيقة الثائرة.
عادل نجم


اضيف في 05 اغسطس, 2007 04:08 م , من قبل ngoom57
من مصر

اشتياق الغالية
ان التدوين بالنسبة للبعض كان من قبيل
الوجاهة او بديلا عن الشات . انما انتى فتجربتك تستحق ان تدرس فانت التدوين بالنسبة لكى قضية تدافعين عنها ومتنفس لااستنسام الحرية وتتخطين بة حدود الجغرافيا وتغوصين بة فى اعماق التاريخ
اى انك اكثر مننا جميعا فى معرفة قدرات التدوين والمدونيين وجديتك فى ممارسة التدوين يجب ان تحترم وتقدر من كل مدون
سعدت بك وبافكارك واشكر لكى حسن اهتمامك بما اكتب.
عادل نجم


اضيف في 05 اغسطس, 2007 04:32 م , من قبل ngoom57
من مصر

الاخت/ نور
اولا الف سلامة لكى ولابنك ودعواتنا لكم بتمام الصحة والعافية. واسعدنى انك تحسين براحة فى مدونات الاخرين ومن ضمنهم مدونتى .فانتى على الرحب والسعة فى مدونتى المتواضعة ولو امرتى لارسلت لكى المفتاح اقصد الباس وورد.
اما عزيزتى عن احلامك بتغيير العالم عن طريق التدوين فهذا ليس حلمك وحدك وانما حلم كل مدون وهذا ليس عيبا فيكى او فى التدوين وانما العيب فى الزمان والمكان الذى ننتمى اليهم واما عن ووجود بعض النوايا الشريرة فى مجتمع المدونين فهذا طبيعى لانة مجتمع مثل اى مجتمع فية الخير وفية الشر وعلينا ان ندرك كيف نفرق بينهم
واما التعبير عن النفس فانا مثلك وقد رددت فى حديثى الى الصديق جو ان هناك قيود قدتمنعنا من التحرر وتعرية مشاعرنا حتى امام الاصدقاء
اشكرك على زيارتك مدونتى واتمنى مداومة زياراتك فهى تسعدنا.
عادل نجم


اضيف في 05 اغسطس, 2007 04:54 م , من قبل ngoom57
من مصر

العزيزة /منال
نفس اللى انتى بتحكية هو دة مايحدث معى فقد علمنى اياها احد اعمامى وانا صغير كان اذا ضايقنى احد او شىء معين كان يقول لى هات الورقة والقلم واكتب اللى انتى عايز تقولة يعنى كنت لما احب اشتم حد انا زعلان منة امسك الورقة وهات ياشتيمة فية وبعدين ااقطعها اولا الاقينى مرتاح جدا تانى حاجة الاقى الشخص اللى مضايقنى ييجى ويعتذر لى لانى لم ارد على تصرفةوحتى اذا لم يعتذر يتكسف من نفسة ولما لقيت نصيحة عمى بتنفع فى حالات الضيق جربتها فى حالات الحب والفرح لقيتها احسن ومن سنين وانا بااعمل الحكاية دى .انتى عارفة يامنال انا لما بتكون فية فكرة معينة لموضوع عايز اكتبة او قصيدة بتفكرنى بالواحدة الحامل ولما افرغها على الورق بتكون عاملة زى المولود بيبقى الواحد فرحان بيها جدا وفى نفس الوقت بيحس براحة لان هم انزاح عن دماغة.
اشكرك على انك جعلتنى افتح لكى قلبى وابوح بما فية.داومى زيارتى لاسعد بكلماتك الرقيقة.
عادل نجم


اضيف في 05 اغسطس, 2007 05:09 م , من قبل ngoom57
من مصر

صحفيتنا الكبيرة/عبير
ليس معنى انة ليس هناك رئيس تحرير للمدونة اننا نتجاوز الخطوط الحمر للتقاليد والعرف وان ننسى تعاليم دينناوانما يجب علينا ان نراعى اللة فيمن سيقرأ مانكتبة وماسيحدث من جراء بث افكارنا فى رؤوس الغير .
وانا اؤيدك وبشدة فى طرحك بأن التدوينسوف يكون لة اثر اكبر من اى وسيلة اعلامية فكما سرق التليفزيون البساط من الصحافة سيكون للتدوين اثرا اكثر من التليفزيون لان التدوين اعلام حى بمعنى انة ينبض بأحساس المتلقى فى نفس اللحظة ومن مميزات التدوين انة غير مسيطر علية ولا يمكن توجيهة ولا وضع سيناريو وحوار لة فانتى لاتعلمين رأى اى انسان فى طرحك الابعد ان يكتبة ولا تقدرين على تغيير فكرة الا من خلال النقاش وليس لان المخرج عايز كدة.صدقينى سيأتى اليوم الذى سيكون التدوين والمدونات هم قمة الهرم الاعلامى فى العالم
اشكرك على مرورك واسعدنى تواصلك .
عادل نجم


اضيف في 06 اغسطس, 2007 05:41 م , من قبل ghndour
من مصر

انا زى أبله الناظره..نفس الكلام و الافكار.شكرا لكى يا دودو عشان غششتينى.
معلشى يا عادل اصلى هأتغدى..اتقضلوا غدا
علاء


اضيف في 06 اغسطس, 2007 06:26 م , من قبل amine0012003
من المغرب

ندون لامور كثيرة تختلف من مدون لاخر حسب ظروف المدون الاجتماعية والثقافية..
ندون للاسباب التالية
*لأن اصبح ضرورة التعبير عن الرأي.
*لأننا نفكر.
* لأننا نهتم.
*لأننا نريد تعدد الآراء.
*لأن التدوين يأثر بشكل إيجابي في المجتمعات
*لأن التدوين يلقى إهتماماً متزايداً من قبل الإعلام والحكومات.
*لاننا نريد من الحكومات أن يستمعوا لنا.
*لأننا نتحدى و لا نخاف.
*لأن نبحث عن الحقيقةوسط مجتمع الاكاديب.
*لان لدي فكر مستقل.
*لاني كيان يرفض التبعية.


اضيف في 06 اغسطس, 2007 08:47 م , من قبل dodo555555
من مصر

طيب يا عم الغندور. عايز تودينى فى داهية.
الناظرة تراقب سير العملية التدوينية، ولا تغشش أحدا.
وبعدين هاغششك ازاى وانت سيادة المدرس الأول؟
عموما بالهنا والشفا على الغدا..


اضيف في 06 اغسطس, 2007 09:03 م , من قبل emy

النجم عادل

لماذا ندون ؟؟!!

علشان ماننساش .


اضيف في 07 اغسطس, 2007 12:09 ص , من قبل nadinemauritanie
من موريتانيا

وقفت امام سؤالك صراحة اسال نفسى واظن اننى فى البداية اردت ان اكتب عن حياتى الشخصية ثم فى مرحلة اخرى مشاركة الناس افكارهم وقناعاتى واخر ما بدى لى او هكذا هى انا حالا
جعلت التدوين مثل جريدتى اليومية اكتب فيه ما يؤرقنى من القضايا خاصة الانسانية التى ابحث فيها عن المثالية وانا غلطانة طبعا لان هذا العالم يتصارع من اجل البقاء ولا يمكن ان يكون مثاليا لان هناك من سيموت كى يحيى غيره وهذه هى دورة الحياة كتبت تعليقى دون ان انظر الى تعليقات الزوار والان على العودة الى قراءة تعليقاتهم....


اضيف في 07 اغسطس, 2007 12:11 ص , من قبل words2007
من سويسرا

مساء الخير اخى عادل,,

سأحاول ان أجيبك دون أن أقرء ردود الآخرين حتى لا أتأثر بها..

أكتب لأن بداخلى طاقة مكبوتة من الأنفعالات ان لم تكتب تتحول غضب وقد تؤثر على من يحيطون بى..

أكتب لأشعر بالحب,, عندما ادلل نفسى بالكتابة اهبها ماتحب لأستطيع أن أهب الآخرين الحب..

أكتب لأعبر عن اشياء افهمها وحدى وأريد أن يفهمها من حولى ويحسون بها كما احسها,, وقد الفت النظر اليها وقد لا ,, ولكنى أحاول..

أكتب لأوصل صرختى التى لا استطيع الصراخ بها بوجه أحد,, فأصرخها وبقوه بحرفى..


أكتب احياناً دموع ترفضنى ,, ولكنها ترضى بالورق .. فأتنفس أنا..

أكتب لأوصل ذاتى للآخرين ويصلنى دفئهم واهبهم بعضى..

أكتب رغماً ,, لم أختار الكتابة هى من اختارتنى,, أدون بعضى ولا اعلم لماذا أكتب,, ولكنى أكتب..

ربما لأصبح ذكره طيبة..ربما لأغير شيء
ربما لأحتياجى للآخر ليسمعنى.. ربما لوحدتى وغربتى ,,

ربما لأشياء كثيره,, قد يكون هذا بعضها..

لم ترضينى الأجابة ,,

اعترف انى لا أكتب عن السياسة كثيراً ولكنى احس كل القضايا واعيشها وأتألم لها ,, وأحاول ان يكون حزنى ايجابى وليس مجرد حرف يدون وهتافات,,

لست بعيده عن القضايا السياسية,, ولكن الحباط من حلها يجعل بك بعض يأس من الثرثره..

بى الكثير

الأفضل ان أتوقف هنا

دمت بكل خير

سؤال اثار بى الكثير

احترامى وتقديرى


اضيف في 07 اغسطس, 2007 12:24 ص , من قبل nadinemauritanie
من موريتانيا

اطلعت على تعاليق الاصدقاء و اوافق مجانينو فى الراى


اضيف في 07 اغسطس, 2007 02:39 ص , من قبل محمد محمود أبوشوشة
من مصر

اهلا بك سيدي الغالي
حضرت لان سؤالك انتظر منذ زمن لكي يسأله أحدهم !
لا أقصد أنه لم يسأله أحد من قبل و لكنني لم أجده في نفس مستوى الجدية !

دعني أولا
أو اسمح لي أن أغير سؤالك قليلا لكي يتناسب معي !
لنجعله :
" لماذا بدأت التدوين ? و لماذا لازلت أدون ?! "
الآن هذا ما كنت في انتظاره !

أولا و بعد الصلاة على ابن عبد الله

لقد بأت التدوين لأنني احتجت وقفة مع نفسي استبين بها هل
هل يمكن أن يستمع لي أحدهم ?! أو هل سيقرأ أحد لي ?! و فعلا سيعود من أجلي لكي يحييني بطريقته ?
ووجدت البعض !

أما عن استمراري في التدوين !
لأنني عندما أتفكر قليلا مع نفسي و أتخيل كوني استمررت في الحياة دون أن أعرف الأستاذة نبيلة غنيم و الأستاذ محمود النعماني " مثلا " فلا أجدني قادرا على شراء ذلك !
و بذلك بأت التدوين و استمررت فيه
و أستمر !
و يرضيني ذلك !


و يعرفني بذاتي التي ظننت
و لو لوهله
بأن الفرصة لن تواتيني للتعرف بها !
لعل ذلك أيضا يرضيني !
*****

على فكرة أنا أرشح تعليق الرائعة ايمان حسان للفوز بأحسن تعليق على مقالك ! ان كان لي الحق أن أفعل !
*********

شكرا لك
دمت سالما


اضيف في 07 اغسطس, 2007 11:39 ص , من قبل sama77
من فلسطين

الأخ العزيز عادل نجم ..

أعترف أني فوجئت بسؤالك الوجيه جداً .. لم أسأل نفسي حين بدأت التدوين لماذا أريد ذلك.. أردت أن يكون لي مجالي الخاص الذي أنشر فيه كتاباتي الأدبية و الكتابات الأخرى؛ و لم يكن نوعاً من الهرب فقد بدأت بالنشر باسمي الحقيقي من اليوم الأول.. لكنها كما قالت أروى و سبقها جو .. تمثل لي متنفساً بعيداً عن اختناقات الحياة الواقعية..

بصراحة حين بدأت التدوين لم أفكر في القراء.. بدأت أفكر فيهم بعد فترة من التدوين.. لكن كأصدقاء أكثر منهم قراء فالقارئ قلما تربطك به علاقة تبادل أفكار مستمرة.. ما أريد قوله أنني لا أكتب ما يتوقعوه مني، فهدفي من التدوين لم يتغير، و إنما تطور بعض الشيء ليصبح، بالإضافة إلى أنه شيء أفرغ فيه طاقتي، مجالاً أجد فيه من يشاركني أفكاري و يحاورني و يساهم في إنضاج تجربتي.. هناك أيضاً من يساعدني على تقييم كتاباتي من خلال مناقشة الأسلوب و الصور الفنية..

بما ذكرته سابقاً أستطيع أن أقول أنه أصبح عندي دوافع كثيرة هامة للبقاء في مجال التدوين.. و لم أعد أفكر في التدوين على أنه أداة بل تطور مع الوقت ليصبح جزء من أسلوب حياة.. أصبح هناك أشخاص قريبون جداً منى برغم المسافات.. أسماء مؤثرة وعقول تستطيع المشاركة في تشكيل وعيي و توسيع مداركي بشكل يومي بكامل قدرتي على التحكم والسيطرة على مجالي الفكري.. يوسف.. اشتياق.. جو.. أروى.. حلا.. النعماني.. مادز.. منى.. أبو شوشة.. الطنطاوي(شاء أم أبى) د. بوب.. وحيد.. عادل نجم.. مين أعد و مين أنسى؟

أليس التدوين رائعاً ؟!!!

تحياتي لجميع الأصدقاء :)


اضيف في 07 اغسطس, 2007 12:17 م , من قبل وردة
من سوريا

التدوين ..لماذا ...عندما دخلت هنا الى جيران ..احسست انني في بيتي ..و ان الكثير من الامور التي احبها اتغاضى عنها او بحكم كوني ام و عاملة و و و ..فان الكثير مما احبه اطرحه جانبا ..تمنيت ان اكون مثلكم ....صحيح لست على مستوى قريب منكم لكن لا بأس ..المهم ان اضع قدمي على اول درجة ..و المهم أيضا ان هذه الأمور الموجودة في الداخل ..تخرج ..ربما نوعا ما استطيع ان اعبر عما يتصارع في داخلي من كل شىء على امل ان يكون لي صوت يصل و يبني ان قدر على البناء ..و اتمنى ان اقدر يوم على بناء اي شىء صحيح ...ربما أسألتك تلك ليست لي و لكنني احببت الاجابة عليها على امل ان اكون معكم ....صادقة تماما و محبة ..و لك مني كل الخير ...
وردة.


اضيف في 07 اغسطس, 2007 01:48 م , من قبل allysotak
من مصر

استاذ ابو النجوم
إجابتي على أسألتك
لماذا ندون ؟
أنا أدون لأني وجدت في التدوين حياة تانية أنا كنت صحفي في الوقت اللي بدأت في التدوين والصحافة كان فيها إلتزامات وأنا بحب أكتب كتابة حره مش ملتزمة بقواعد بحب أكتب علشان أحس باللي بكتبه حتى وإن كان مفيش الا واحد اللي بيقرا لي
لمن ندون ؟
ماالدافع للتدوين ؟
الدافع إني حسيت إني لازم أوضح للناس كلها سواء في المجتمع المصري أو بره إنه لازم نعلي صوتنا ضد الفساد ومش معنى كده إني معارض أنا معارض للنظام حتى الحركات اللي بيقولوا إنها شعبية كمان ووالفساد اللي بيحصل فيها
ماالهدف من التدوين؟
هدف توعية الرأي العام
ماذا استفدنا من التدوين
إستفدت كتير خرجت الكبت الداخلي اللي عندي ، وإتعرفت بناس حبيتهم وحبوني
بس في حاجة عاوز أعترف بيها
أنا مكنتش متخيل إنه في ناس بتدخل مدونتي وتقرا لي وخصوصا بره جيران
إنت عارف يا ابو النجوم أنا لقيت ناس تعرف مدونتي وإتحكالي حوارات ومعجبين
أنا مكنتش متخيل ده ومكنتش عاوز كده إنه مدونتي تبقى مشهورة
بس الحمد لله
أنا فعلا والله مش في إحتاج لشهرة التدوين بس دي حاجة جميلة إني لالقي ناس بتحب تدخل مدونتي وتقرا لي وتحبني


اضيف في 07 اغسطس, 2007 01:53 م , من قبل gelberto2006
من مصر

لماذا ادون
لنفسي فقط
لمن ادون
لا اعرف
ما الدافع للتدوين
الاستفادة من خبرات المدونين
ما الهدف من التدوين
تقديم رسالة هادفة
ماذا استفدت من التدوين
حب واحترام المدونين


اضيف في 07 اغسطس, 2007 01:58 م , من قبل allysotak
من مصر

أسف نسيت أجاوب على لمن ندون
أدون لكل مواطن شريف يحب ذلك الوطن ويخاف على مصلحته ويعمل جاهدا لإظهار صوت الحق


اضيف في 07 اغسطس, 2007 02:02 م , من قبل ngoom57
من مصر

بسم اللة الرحمن الرحيم

اعتذار واجب
اتقدم باعتذارى الى الصديقة اروى لانى هنا قد خلطت بينها وبين الابنة العزيزة نور فلتقبل اختى اروى اعتذارى ولتقبل ابنتى نور اعتذارى . والمسامح كريم .
عادل نجم


اضيف في 07 اغسطس, 2007 02:06 م , من قبل ngoom57
من مصر

غندور باشا
براحتك اتغندر علينا وبلاش تتمسح فى عبير
وبعدين الاكل ملحوق ياراجل .ملحوظة .دى مش اول مرة تهرب من التعليق .
عادل نجم


اضيف في 07 اغسطس, 2007 02:13 م , من قبل ngoom57
من مصر

شاعرنا العظيم /امين
كل ماذكرتة هى اسباب للتدوين اوافقك عليها ولكنى اردت ان اعرف لماذا يدون اخى امين . لان كل منا دخل عالم التدوين لسبب يختلف عن الاخرين وهذا من جماليات عالم التدوين اختلاف الاهداف واختلاف اسباب الدخول الى هذا العالم تثرى الفكر فينا نحن المدونين .
سعدت بتعليقك الاانى مازلت مصرا ان اعرف لماذا تدون انت شخصيا .
عادل نجم


اضيف في 07 اغسطس, 2007 02:18 م , من قبل ngoom57
من مصر

ايمان العزيزة
خير الكلام ماقل ودل وتعليقك فية من الدلالات الكثير وان كنت اريد توضيح اكثر لذا لن اقول الا:
(عروستى)
هو الكلام علية جمرك .
عادل نجم


اضيف في 07 اغسطس, 2007 02:48 م , من قبل amine0012003
من المغرب

اخي عادل/ بدأت التدوين صباح يوم عندما وجدت حولي رزم اوراق فيها افكاري واشعاري مشتتة هنا وهناك ففكرت ان اجمعها في مكان واحد وانشرها في الشبكة العالمية...هدفي الاول هو اثبات وجود وحجز مكان لي في العالم التقني الجديد حتى لااكون اميا وترك بصمة في النيت ولو بسيطة جدا...
أدون اولا للتعبير عن رأيي الحر ومحاولة التاثير في مجتمعي الصغير ثم الكبير...ادون لاثبات وجودي كانسان له رأي في الاحداث والتفاعل مع الاخرين...ادون لاني ارفض التبعية والهيمنة الفكرية والجاهز من الافكار حتى ابني فكري المستقل...ادون وانقل ما أدونه الى هدا القمر الاصطناعي الدي سينطلق الى الفضاء حاملا افكاري واشعاري مثل الملايين الدين سيرسلون مايريدون عبره...
http://www.keo.org


اضيف في 07 اغسطس, 2007 03:08 م , من قبل ngoom57
من مصر

نادين الثائرة
اشتقنا الى تعليقاتك الثورية يانادين
يبد ياعزيزتى ان التدوين مثل قطار كل واحد يركب من محطة مختلفة الا انهم ينهجون جميعا نهج واحد مع اختلاف ميولهم واتجهاتهم ومع ذلك هناك من يكمل المسيرة وهناك من ينزل فى اقرب محطة .فلو نظرتى داخل عربة القطار مثلا ستجدين ان الركاب يختلفون فى الشكل وفى الملبس وفى اللهجة الا ان هدفهم واحد وهو التعبير عن رأيهم ووسيلتهم جميعا هى التدوين.
سعدت بك بين احضان مدونتى. اشكرك.
عادل نجم


اضيف في 07 اغسطس, 2007 05:49 م , من قبل احمدعبدالغفارحسن
من مصر


لماذا ندون ؟
لكى نجيب على السؤال يجب ان نسال انفسنا اولا : ماهو التدوين ؟
التدوين هو نوع من انواع البيان وهو مرادف لكلمة الاظهار..وهو مايعرف باسلوب التعبير او الانشاء..وقد اختص الله سبحانه الانسان بهذه الصفة : قال تعالى :
< خلق الانسان علمه البيان >
وهذا التعبير يولد مع الانسان فهو يعبر عن احساسه بالتغيير الذى حدث له من نزوله من الرحم الى الدنيا بالبكاء والصراخ..
اما : لمن ندون ؟
فنحن ندون للاخرين..وكل يدون حسب احياجاته للاخر..فالرضيع يدون الى امه رسالة بانه جوعان معبرا بذلك عن طريق البكاء والعويل..والعاشق يعبر عن مشاعره لمعشوقته بكلمات الغزل او كتابة القصائد..والداعية يدون للناس خطبا ومواعظ..والماجن يدون اغانى ومواويل..والفاسق يدون ما يزين به للناس طريق الغواية..وهكذا فكل بئر سوف ينضح بما فيه...
واما مالدافع الى التدوين ؟
فهو دافع غريزى جبل عليه الانسان..فالنميمة نوع من التدوين الكلامى وليس الكتابى..والاخرس يعبر بلغة الاشاره..وكل يعبر او يدون على الشاكلة التى يسر لها..
اما عن الهدف من التدوين ؟
فهو يرجع الى اساب التدوين عند المدون ذاته..فهناك من يدون بهدف الرغبة فى الاصلاح وهذا ارقى انواع التدوين..وهناك من يدون لاثبات الذات والرغبة فى العلو والتميز وهذا حال اغلب المدونين..
وهناك من يعانون من بعض الامراض النفسيه كالحقد والغل والحسد..فيكون هدفم احباط الاخرين..
وهناك بعض الفئات الماجورة وضعاف النفوس يكون هدفهم الهدم وتخريب النفوس..
اما ماذا استفدنا من التدوين ؟
فان المدون السوى لا يطلب عما يدونه عوضا او فائدة..لانه يدون كى يفيد لا كى يستفيد..
وارجو ان اكون وفقت فى الاجابة وشكرا لكم..


اضيف في 07 اغسطس, 2007 05:56 م , من قبل nadinemauritanie
من موريتانيا

عدت الى موضوعك الذى يخصنا جميعا وبصراحة استغبرت او لنقل احترت امام هذا الكم الكبير من الثراء فى الافكار لدى المدونين رغم صغر بعضهم فى السن وقد سرنى ان اعيد قراءة ما كتب مرة اخرى.


اضيف في 07 اغسطس, 2007 07:58 م , من قبل latifatv
من المغرب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الحق اني تهرب من الرد
الى ان جاءت دعوة بان افعل بتعليقك اخي عادل النجم.
فمع معرفة المرء باهدافه وبنوع الدرب التي يخطو فيها الا اني لااعف لما اعتقدت اني لن اتمكن من الرد بالشكل الذي يرضيني ..خصوصا بهذا الموضوع بالذات..

رحلتي التدوينية تقبلوها مني
على هذا الشكل-
التدوين الخاص بي كان بالاول مجرد حلم اخر بعالم حر الانسان فيه حر نفسه..له حرية الصراخ والتعبير عن نفسه في كل مايخالجه من مشاعر..وانا شخصيا
لطالما كانت الكتابة ملاذي ومتنفسي ولغتي وسلاحي وشخصيتي
بل روحي
فهي فطرة تلازمني من صغري
وغريب كيف ان حبي للقراءة والكتابة يتنافى مع نقص القواعد عندي
لااريد التقيد بها
ولا اسر نفسي بها
كل القواعد..والقوانين
اترك فطرتي النقية والبريئة تقودني


اضيف في 07 اغسطس, 2007 08:10 م , من قبل latifatv
من المغرب


يتبع

"الهروب من عالم يتسم بالجفاء والقسوة"
باحثة عن ملاذ امن..
وعالم رايته الابتسامة في وجهي
ولغته الصدق كل الصدق
وبناياته حقائق ومعارف..هواءه احترام وحب بين كل البشر...."

لكن صدقاً
لم اكن اسعى لات تقرأ حياتي وافكاري
والاراء الخاصة بي..
بل كان ذلك اخر تفكيري
اما ان يعلق عليها فهو لم يكن معروفا لدي..
وقد كانت فكرتي عن التدوين التالي-
ان ادون كل مااحسه وما يطرا على حياتي وخاطري وتفكيري
وعلى وطني وعالمي الواقعي

لكني اكتشفت اني لست وحدي
وان الاخرون موجودون ويراقبونني
اذن
هو لم يعد عالما خاصا بي
بل عالم اخر يشكل مجتمعا اخر
له قوانينه وحراسه..والحلم بالحرية
اصيب بنكسة وتعرض للاحباط..
ومسح مدونة كان ردة الفعل عليه.

لكني لم اكن يائسة تماما
ولامحبة للوقوف مكاني
طوال حياتي..

لهذا كانت فكرة مدونة جديدة
لها رسالة حقيقية..موجهة للاخرين
وحريصة على ان يكون الشئ المحقق الاول هو استفادة الغير
وان اتمكن من دفعهم لتغيير شئ فيهم.
باختصار
فرق ان تكتب لاشباع رغبة بالبحث عن راحة نفسية ومتنفس روحي لك
وان تكتب لاضفاء معنى لحياة غيرك
ومشاركتهم تفكيرك باشياء ليست خصوصية تماما ..بل بامور مشتركة.


"انا ادون اذن انا موجود"
انا مدونة عربية ..اذن انا عربية حية"
ومن هذه الناحية انا لااملك الكتابة والتجرد من مشاعري
وكتم رايي
لايحدث ابدا ..ويستحيل ان يحدث.

يتبع


اضيف في 07 اغسطس, 2007 08:21 م , من قبل latifatv
من المغرب

ولكن لدي شعور اخر دفين
باني مراقبة وان حريتي في تتمة صرختي
وتبليغ كلمتي
مقيد بتفاصيل اكبر مني
بعضها ظاهر جلي
وبعضها خفي ..في حياتي وحدي
لان لدي بضعة حواجز اكثر من غيري
مقدر لي ان لااتجاوزها..وان فعلت في كراساتي ..بلاخوف
وكانت القاضية حين لم تعد مدونتي سرية
وصار مطلع عليها من اناس يعرفونني جليا
ومن عائلتي ايضا..
مع معرفتهم بصرخاتي وعدم ميلي للصمت
الا ان اشخاصا محددين لديهم حساسية ...........
لهذا لااشعر معظم الوقت براحتي
وباني ابوح بكل شئ
فكلماتي عادة رصاص واهدافي احددها واصيبها..وليس التفلسف واطلاق الحكم بالهواء الطلق ..عسى ان يفهمها المقصودون
كلا
انا الفت قول كلمة حق صارخة بها
بكل ثقل وحماسية
ولليكن بعدها مايكن.

لكن وجدت ان حريتي "عُدلت"..وكاني ارضي طرفاً ما..اعرف من يكون تماما
لهذا اجد حريتي بالتعليقات وبالكتابة بمدونات الاخرين


اضيف في 07 اغسطس, 2007 08:39 م , من قبل latifatv
من المغرب

باختصار من غير لف ولادوران

انا ادون
لاني كاتبة بالفطرة..وعالم التدوين
فرصة لتحقيق هدفا بالوجود
والاخوة الافاضل والاخوات الفاضلات
ممن سبقوني بالحديث
لخصوا هذه النقطة وليس عجيبا ان يتشارك فيها الاغلبية..

لمن ادون؟
لم اعد ادون لنفسي
فانا الان ادون للعالم عسى ان يفهمني
وان يستجيب لصرخات جراحي
مع ان لدي احساس متلازم
كاني ادون لنفسي!!!!
لكن المهم لدي هو شعوري باني اتحرك
وباني اقوم باحداث فرق
على الاقل في حياتي..فلست احب البقاء بالظل ..مستهلكة لافكار الاخرين
ومنتوجاتهم
وتقليد منهج حياتهم..


الصدق
ان التدوين في جيران حقق
لي وجوداً وهوية عربية كنت اظنني خجلة منها فيمامضى..
والكم الهائل من الاخوة الذين اكتسبتهم
وتعرفت اليهم عبر كتاباتهم
وقضاياهم
كون لدي اهتماما بامور جديدة في الحياة
ورسب عندي معرفة متنوعة باشياء لاتخطر ع البال..
واحب انتهزها فرصة
واوجه تحية من اعماق اعماقي
لكل اخوتي المدونون..من المحيد الى الخليج
وحيث كل عربي ومسلم موجود على هذه الرض الطيبة
ويالفخر الامة بشبابها
والصحوة موجودة
وان شاء الله يكتب التاريخ اياما افضل لها..

احببت الاستمرار في الحديث
ليس لاني ثرثارة (^.^)
بل لاني عاشقة الكلمة ..

تحية لاخي عادل العادل النجم


اضيف في 07 اغسطس, 2007 10:50 م , من قبل ngoom57
من مصر

words2007
سيدتى
سعدت جدا بتشريفك مدونتى واشكرك على اسعادى .
انا معك فى ان التدوين هو تفريغ لانفعالاتنا ومشاعرنا على الورق لنخفف معاناتنا .لكنى معك فى النرجسية ايضا فالكاتب يكتب لنفسة اولا قبل الاخرين فاالكتابة الصادقة تكون جزء من الكاتب
جزء من حياتة يضعة على الاوراق فلا مانع من بعض النرجسية فهى تثرى العمل ولا تعوقة .اما عن عدم كتابتك فى امور السياسة فانا لست معك فيها فكل شىء هو سياسة حتى لو تحدثتى عن سعر البطاطا فانتى تتحدثين سياسة واذاتكلمتى فى الكورة فانت تتحدثين فى السياسة
وفقك اللة فى حياتك وسعدت بزيارة مدونتك وانا اسف على عدم اكتشافها من قبل فاعذرينى .
عادل نجم


اضيف في 07 اغسطس, 2007 10:50 م , من قبل ngoom57
من مصر

words2007
سيدتى
سعدت جدا بتشريفك مدونتى واشكرك على اسعادى .
انا معك فى ان التدوين هو تفريغ لانفعالاتنا ومشاعرنا على الورق لنخفف معاناتنا .لكنى معك فى النرجسية ايضا فالكاتب يكتب لنفسة اولا قبل الاخرين فاالكتابة الصادقة تكون جزء من الكاتب
جزء من حياتة يضعة على الاوراق فلا مانع من بعض النرجسية فهى تثرى العمل ولا تعوقة .اما عن عدم كتابتك فى امور السياسة فانا لست معك فيها فكل شىء هو سياسة حتى لو تحدثتى عن سعر البطاطا فانتى تتحدثين سياسة واذاتكلمتى فى الكورة فانت تتحدثين فى السياسة
وفقك اللة فى حياتك وسعدت بزيارة مدونتك وانا اسف على عدم اكتشافها من قبل فاعذرينى .
عادل نجم


اضيف في 08 اغسطس, 2007 01:56 م , من قبل ngoom57
من مصر

الصديق العزيز /محمد ابو شوشة
اعجبنى جدا قولك ان التدوين يعطى المدون فرصة لاكتشاف ذاتة وهذا لو لمن يكن هناك فوائد للتدوين لكان هذا السبب كافيا لكى ندون من اجل الوصول الية فاكتشاف الذات سيغير من حياتنا القادمة وحقيقتنا هى من شغل معظم الفلاسفة ودارت حولها الكثير من الابحاث وهى البحث عن الذات فكلنا نسعى الى هذا الهدف السامى.
اشكرك ياصديقى على تعليقك وتشريف مدونتى.
عادل نجم


اضيف في 08 اغسطس, 2007 02:07 م , من قبل ngoom57
من مصر

الصديقة الغالية/سماهر
سعدت بتشريفك مدونتى واتمنى ان تدوامى زيارتها.
اما عن تعليقك فانا ارى انة مجرد تعارفنا بالكثير من الافكار ومقارعة الحجة بالحجة وتصارع الافكار نحو الافضل لهو من اهم فوائد التدوين فهو ينمى قدراتنا الثقافية فى جميع المجالات .غير انةبالنسبة لى مثلا افادنى فىة التعرف على افكار الشباب كيف يفكرون وكيف يحلمون وكيف يحاولون تحقيق احلامهم .وهذا يمكننى من مد جسور التفاهم بيننا .واما عن بدايتك مع التدوين فهى نفس البداية مع الكثيرين ومحاولة كل منا افراغ طاقاتة الفكرية على الورق .والمناقشات والحوار تأتى فى مرحلة لاحقة وكلنا مررنا بها وقد يحدث تصادم بين بعض الافكار وقد يحدث توافق انما فى النهاية كلنا قد استفدنا من التدوين.
احييك اختى العزيزة ولكى تقديرى ومودتى
عادل نجم


اضيف في 08 اغسطس, 2007 02:14 م , من قبل ngoom57
من مصر

الصديقة العزيزة/وردة
اولا شرف لى وجودك فى مدونتى وتعليقك على مااكتب .وشرف لنا نحن المدونين المصريين فى التعرف بك اختا وصديقة.
اما عن قدراتك التدوينية فكلنا تقريبا مثلك ولنا همومنا مثلك ونحاول ان نفرغ طاقاتنا فى الكتابة على امل البناء لا الهدم . ويسعدنا ان تكونى من الجيران الاوفياء .فمرحبا بك فى كل وقت اخت وصديقة .
عادل نجم


اضيف في 08 اغسطس, 2007 02:37 م , من قبل ngoom57
من مصر

الصديق العزيز/كريم الشيخ
اسعدنى جدا انك وجدت الوقت لتعلق هنا فى مدونتى .ماشى ياعبد المهم.
اخى كريم.اولا لاتوجد مايسمى بالحرية المطلقة ولاتوجد حرية بدون قواعد لكنها تختلف من شخص الى اخر ومن مجتمع الى اخرفمثلا ماقد نعتبرة نحن حرية قد يعتبرة البعض خروج على العادات والتقاليد او خروجا عن الدين .
وانا معك فى ان توضح للناس كل سلبيات الحكم وتقول رأيك بدون خوف ولكنى كما اؤيدك فى ذلك الاانى اطالبك بان تعطى مساحة للايجابيات التى تراها وتركز عليها وتوضحها لكى تكون بقعة ضوء فى وسط محيط الظلام من السلبيات التى تراها والاسود لا يبدو لنا الا بجوار الابيض .
اما عن التوعية للناس فانا معك فيها ولكن التوعية يجب ان تكون لوجة اللة وخالصة للصالح العام وليست توعية موجهة لصالح جهة معينة او حكم معين او لهدف معين وهذا ما يندرج تحت بند الدعاية وليست التوعية .
واما عن الصداقات عن طريق التدوين ففيها الكثير من الايجابيات فانت تتعرف بافكار من مختلف الاتجاهات ومن مختلف الاعمار وفيها بعض السلبيات فانت لاتعلم خلفيات كل من يدخل مدونتك ولا الى اى تيار ينتمى ولا الى مكوناتة النفسية وانت اكثر من عانى من بعض المرضى النفسيين وكم منهم بيننا الا انى عن نفسى لو خرجت من التدوين بصديق متوافق معى فكريا فانا ربحت الدنيا بأثرها.وبعدين انت عايز مدونة واسمها على صوتك وماحدش يسمعك .انت مشهور يابنى ومسيرى هااشوفك فى الجزيرة او الCNN
بأذن اللة بس ابقى افتكرنا.
اشكرك ياكريم على اهتمامك وصراحتك التى احسها فى كل كلمة تكتبها.
عادل نجم


اضيف في 08 اغسطس, 2007 02:49 م , من قبل ngoom57
من مصر

عزيزى/ جلبيرتو
سعدت جدا بتعليقك وهذا لانى قرأـ لك تعليق فى مدونة تقول فية انك ستتوقف عن التدوين وهذا اغضبنى جدا .لانى احسست فية بنبرة انهزامية وانا لااحب المنهزمين بل احب ان اتعامل مع النوعية المقاتلة من اجل الفكر السامى وتوصيل الرأى الحر
الى المؤمنين بالحرية وخاصة الحرية الفكرية.
وبعدين تعليقك هذا يبدو ان ايمان قد نقلت اليك عدوى التلغرافات .الا انى على مااعتقد قد فهمت تعليقك فانت تأخذ التعليق من باب الخوض فى الذات والبحث عن الجيد فى تجارب الانسان منا لكى يستفيد منها الاخرين .وهذا هدف راقى ونبيل الا انة مجهد لان البعض قد يتهمك بالنرجسية وتفضيل تجاربك على تجارب الاخرين او تغليب رأيك الشخصى على رأى الاخرين.
اشكرك وسعدت بوجودك فى مدونتى واتمنى ان تدوام على زيارتها وان اراك فى الاجتماع القادم.
عادل نجم


اضيف في 08 اغسطس, 2007 02:59 م , من قبل ngoom57
من مصر

الاستاذ/احمد عبد الغفار
سعدت جدا بمجهودك فى تعريف التدوين لغويا وانة نوع من الغريزة الهدف منها هو التعبير عن الذات وانة ليس تدوينا كتابيا فقط بل هو تدوين تعبيرى وتصويرى وحسى واشكرك على تشخيص بعض الامراض التدوينية فهى تفيدنا ونحن نقرأ للاخرين ونحاول ان نكون فكرة عن شخصياتهم وتوضيحك قد يساعدنا فى تشخيص امراضهم التدوينية.
اما عن الاستفادة من التدوين فانا لااقصد الجانب المادى بل اقصد استفادتنا على الجانب الشخصى وعلى الجانب المجتمعى والجانب الانسانى.
اشكرك استاذ احمد واتمنى ان نراك فى الاجتماع القادم
عادل نجم


اضيف في 08 اغسطس, 2007 03:20 م , من قبل ngoom57
من مصر

اختى اللطيفة لطيفة
ان ماقلتية اختى هو نفس شعور الكثيرين منا فكلنا عندما بدأنا التدوين كنا نأمل ان نحدث فرقا فى العالم وان نغير مالا يعجبنا لكننا بعد فترة اكتشفنا اننا لم نحدث هذا الفرق الا فى نفوسنا فقط وهذا ليس قليل فنحن هنا ننشأ عالم خاص بنا ونشكلة كيفا نشاء ليس لة حدود جغرافية فهو عالم فى فضاء غير محدد
وما محاولة الحكومات بالسيطرة على هذا العالم الا لانها قد احست انة قد بدأ فى تغيير افكار الكثيرين وان هذة الافكار ليست تحت السيطرة وحكوماتنا وحكامنا قد نشأوا فى ظل الاعلام الموجة والتوجية المعنوى الا ان عالم التدوين صعب السيطرة علية وعلى اتجاهاتة وعلى المستوى الشخصى فكل من دخل عالم التدوين قد استفاد بتنمية قدراتة الشخصية وارتفاع مستواة الثقافى واما عن من يراقبك او يتعرف الى شخصيتك وافكارك فهذا ليس امر ذو اهمية فانت مادمتى مقتنعة بما تكتبين فقولى كلمة الحق التى تؤمنين بها وبعد ذلك فليخبط من لايوافق رأسة فى الحيط انما المهم ان لاتعملى اى شىء انت غير مقتنعة بة
الاانى انصحك ان حياتك الشخصية هى ملكا لك فاحتفظى بها واما تجاربك التى ترين ان من الممكن ان تعرضيها لكى يستفيد منها الاخرين فمن الممكن ان تعرضيها بصورة عامة دون ان تحددى اسماء او اماكن حدوث التجربة .
سعدت بك اختا عزيزة عربية القلب والقالب دمتى بكل خير.
عادل نجم


اضيف في 08 اغسطس, 2007 06:56 م , من قبل ملكة النحل
من الأردن

تأخرت عن محاضرتك وامتحانك بالتدوين استاذ عادل فاسمح لي بالحضور
وكما يقولون بالتأخيرة خيرة
واسمح لي ان استلم ورقة اسئلتي للاجابة عليها فربما حصلت على علامة النجاح على الاقل
السؤال الاول : لماذا ندون؟
ادون باعتباره رسالة سامية متنوعة علميا وثقافيا وتاريخيا ودينيا من كل النواحي
السؤال الثاني: لمن ندون؟
ادون لكل من يقدر رسالة التدوين واهدافها ولكل من يبحث عن المعلومة العلمية بطريقة بسيطة دون الغاز ومصطلحات تستعصي على القارئ

السؤال الثالث: ما الدافع للتدوين
اعترف بداية انه لم يكن يكن لي دافع قوي للتدوين رغم اني كنت ادون دائما على الورق فيبقى بدفتري الخاص
ولكن بعد اقتحامي للتدوين حددت الدافع فقسمت مدوناتي الى قسمين احدهما علمية متخصصة بمجال النحل حاولت بها ان ابسط المعلومات والفائدة بهذا المجال لعلها تكون مرجع لكل من يبحث عن شئ ما بهذا المجال
والثانية خصصتها كدفتر مذكراتي الذي انتقل من الدفتر الى النت وفيها افجر طاقاتي الداخلية واحاسيسي ورغم هذا لازلت احتفظ ببعضهم بالمسودة لانه ليس كل المشاعر تصلح للنشر فليس كل ما تقصد انت به شئ ما يفسر كما تريد بل قد يتعرض للتشويه
السؤال الرابع:ما الهدف من التدوين


السؤال الخامس:ماذا استفدنا من التدوين
اول فائدة ضارة هي ادمان النت
ثانيا اضاف لي التدوين بعدا في حياتي لم يكن منظورا فهو قرب البعيد وربما عند البعض ابعد القريب ايضا وهذا من المساوئ التي ينبغي محاربتها
ثالثا وجدت في التدوين موسوعة ثقافية متنوعة اغنتني شخصيا وتعرفت به على عالم مختلف متجانس ومتضاد واراء وافكار متنوعة تجعلك اكثر قدرة على فهم الناس مما لو كانو قربك لانه مجال حيوي للانطلاق والتعبير عن نفسك بكل حرية
اخيرا استفدت منه اني تعرفت على اساتذه كبار مثل الاستاذ عادل نجم وغيره الكثيرون
انتهت الاجابات
يارب النجاح بكل صباح


شخصيا اهدف لتبادل المعلومات والتبادل الثقافي بين المجتمعات العربية وتعزيز اواصر العلاقات بين الشعوب العربية واكثر ما تمناه من اهداف التدوين هو انشاء نواة لوحدة عربية نبدأ بها من هنا لننطلق بها بارض الواقع متحدين كل مظاهر الحدود الوهمية التي انشأت بيننا


اضيف في 08 اغسطس, 2007 06:57 م , من قبل ملكة النحل
من الأردن

السؤال الخامس:ماذا استفدنا من التدوين
اول فائدة ضارة هي ادمان النت
ثانيا اضاف لي التدوين بعدا في حياتي لم يكن منظورا فهو قرب البعيد وربما عند البعض ابعد القريب ايضا وهذا من المساوئ التي ينبغي محاربتها
ثالثا وجدت في التدوين موسوعة ثقافية متنوعة اغنتني شخصيا وتعرفت به على عالم مختلف متجانس ومتضاد واراء وافكار متنوعة تجعلك اكثر قدرة على فهم الناس مما لو كانو قربك لانه مجال حيوي للانطلاق والتعبير عن نفسك بكل حرية
اخيرا استفدت منه اني تعرفت على اساتذه كبار مثل الاستاذ عادل نجم وغيره الكثيرون
انتهت الاجابات
يارب النجاح بكل صباح


اضيف في 09 اغسطس, 2007 12:15 ص , من قبل ngoom57
من مصر

مليكتى
ملك الملوك اذا وهب لا تسألن عن السبب
اوجزتى فانجزتى فاأجدتى لقد جمعتى كل مايمكن ان يقال ولخصتى الموضوع فى كلماتك
البديعة ولو انا من سيعطى نتيجة الامتحان لاعطيتك الدرجة النهائية .
والشى الذى اتفق علية معك هو اننا يجب ان نفصل كتاباتنا الشخصية عن كتاباتنا فى الموضوعات العامة الا مايمكن ان يستفيد منة الاخرين فيجب ان انشرة مع احتفاظى بالخصوصية لانها لن تؤثر فى التجربة ولن تفيدها .
اما عن تحقيق وحدة عربية عن طريق النت فانا مثلك اتمنى ذلك لكن هذا حلم بعيد المنال على الاقل فى الفترة الباقية من حياتنا انما تمناة لاولادى او احفادى وادعو اللة ان يوفقنا الى ان نضع نحن حجر الاساس وعليهم تكملة البناء .مع انى ارى ان كل مقومات النجاح لهذة الوحدة موجودة الا ان معوقاتها ايضا موجودة وانت ترين انة حتى فى جيران نجد من يصف الاخرين بالعمالة والخيانة كما يحدث خارج جيران .وفقنا اللة الى تحقيق حلمنا وقدرنا على التمسك بة .
اشكرك سيدتى على تشريف مدونتى واتمنى مداومة التواصل بيننا .
عادل نجم


اضيف في 09 اغسطس, 2007 02:09 ص , من قبل stepone
من الأردن

الاستاذ عادل بعد التحية
لماذا ندون
تحتاج الاجابة لعدة صفحات لكني اختصرها

ادون لكي اوصل المساحات واقصرها بين الناس
ادون لكي انشر ما ينفع الناس
ادون لكي ازرع باقة من الورود امام كل بيت في بلدي
وبلدك ووطننا العربي والاسلامي
ادون لكي احفز من يملك موهبة او كلمة طيبة تجمع لا تفرق ليقولها
ادون لكي اكون في وسط الحياة
ولكي اعزز المهارات والقدرات
واشجع الامل
ادون لكي نحل مشاكلنا ب